رفعت الشركة السعودية للإسمنت الأبيض رأس مالها إلى 1.2 مليار ريال لتأسيس شركة إسمنت الرياض. وقد تأسست الشركة عام 2005م كشركة تابعة لشركة الإسمنت الأبيض السعودي.

وكانت الشركة قد افتتحت خط الإنتاج الأول في يونيو من عام 2007م بطاقة تصميمية تبلغ 5,000 طن من الكلنكر يومياً. وبسبب الطلب المتزايد والسريع في الأسواق المحلية والمجاورة، قرر مجلس الإدارة إنشاء خط ثانٍ بالسعة نفسها والذي بدأ تشغيله في شهر مارس من عام 2010م. ولقد تمكّن قسم الهندسة في الشركة من زيادة الطاقة الإنتاجية اليومية للمصانع من 5,000 طن إلى 5,500 طن. واليوم، أصبح بإمكان الخطين إنتاج 11,000 طن من الكلنكر يومياً.

ينتج مصنع شركة إسمنت الرياض، الواقع بجوار مصنع شركة الإسمنت الأبيض السعودي مباشرةً، الإسمنت البورتلاندي العادي OPC)) والإسمنت المقاوم للكبريت SRC)) وفقاً للمواصفات القياسية السعودية والمواصفات الأمريكية والأوروبية. وتُعد شركة إسمنت الرياض واحدة من أكثر الشركات السعودية ثقةً في قطاع الإسمنت، فمنتجاتها عالية الجودة تُستخدم اليوم في بناء الطرق السريعة والجسور والمطارات وقطارات الأنفاق والإسكان والمشاريع التجارية الرئيسية. واستمراراً في تاريخ نجاحها، فإنها تواصل التطلع إلى المستقبل والمساهمة في نهضة الوطن.

وحالياً، تُعد شركة إسمنت الرياض مُنتِجاً رئيسياً للإسمنت في المملكة العربية السعودية بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ أكثر من 3.4 مليون طن من الكلنكر. وتواصل الشركة، منذ تأسيسها، مواكبة تطلعات عملائها وتلبيتها من خلال جودة منتجاتها الثابتة وسرعة توفيرها في الوقت المحدد، مما أكسبها أعلى مستويات رضاهم وبناء علاقات ثقة امتدت معهم لسنوات.

وبالنظر إلى احتياجات السوق المتزايدة وإمكانيات سوق التصدير، فقد عملت الشركة على تطوير المصنع وتحويل أحد خطوط إنتاج الإسمنت الأسود إلى نظام إنتاج مزدوج؛ لإنتاج إسمنت أبيض أو أسود بحسب حاجة السوق.

خط الإنتاج الأول في شركة إسمنت الرياض
خط الإنتاج الثاني في شركة إسمنت الرياض
التقنية في شركة إسمنت الرياض
مجموعة منتجات شركة إسمنت الرياض
ضبط الجودة
خط الإنتاج الأول في شركة إسمنت الرياض

وقعت الشركة عقود إنجاز كلي (تسليم المفتاح) لبناء مصنع بطاقة إنتاجية تبلغ 5,000 طن من الكلنكر يومياً مع مجموعة من المقاولين:

  • شركة سينوما الصينية (Sinoma): لبناء المصنع الرئيسي (على أن تستورد كافة المواد الأساسية من موردين أوروبيين معروفين).
  • شركة فارتسيلا الفنلندية (Wärtsilä): لبناء محطة توليد الطاقة.
  • شركة تيسينكروب الألمانية (thyssenkrupp): لشراء الكسارات.
خط الإنتاج الثاني في شركة إسمنت الرياض

قرر مجلس إدارة الشركة عام 2008م إنشاء خط إنتاج ثانٍ بطاقة إنتاجية يومية تبلغ 5,000 طن من الكلنكر إلى جانب خط الإنتاج الحالي الذي أُنشئ في نهاية شهر مارس عام 2010م.

التقنية في شركة إسمنت الرياض

تُعد شركة Sinoma أكبر شركة لتصنيع مصانع الإسمنت في الصين، وقد تولت مهمة بناء مئات من مصانع الإسمنت الكبيرة في الصين وخارجها. وتُمثل شركة إسمنت الرياض اليوم مزيجاً من أحدث تقنيات الإسمنت من الصين والدول الغربية، حيث اشترت جميع المعدات المتخصصة من الشركات المصنعة الشهيرة في أوروبا. وقد وقعت شركة إسمنت الرياض عقداً آخر مع شركة Sinoma عام 2008م لبناء خط الإنتاج الثاني بطاقة إنتاجية تبلغ 5,000 طن من الكلنكر يومياً (الإسمنت البورتلاندي العادي والإسمنت المقاوم للكبريت) الذي بدأ إنتاجه التجاري في شهر مارس عام 2010م.

وخلال عملية بناء خط الإنتاج، وفرت شركة كاتربيلر (Caterpillar) العالمية الشهيرة جميع معدات الحفر، بينما صممت شركة فينتوماتيك الإيطالية ((Ventomatic مصنع التعبئة ونفذته. وتبلغ طاقته الإنتاجية اليوم 9,600 كيس في الساعة مع قدرته على التعبئة والتحميل دون تدخل بشري.

مجموعة منتجات شركة إسمنت الرياض
  • الإسمنت البورتلاندي العادي (OPC النوع الأول)

هو أكثر أنواع الإسمنت شيوعاً. ويُستخدم هذا النوع من الإسمنت في جميع مشاريع البناء، ويشكل النسبة العظمى من حجم استهلاك المملكة، مثل الخرسانة وجميع أنواع الاستخدامات. ويعطي الإسمنت الذي ننتجه في شركة إسمنت الرياض نتائج متميزة في العديد من تطبيقات البناء، بالإضافة إلى أنه مطابق للمواصفات القياسية السعودية والخليجية والمواصفات الأمريكية، وكذلك للمواصفات البريطانية والأوروبية التالية:

  • SASO-GSO 1914/2009 (النوع الأول)
  • SASO 143/1979
  • SASO-ASTM 150:2012 (النوع الأول)
  • BS EN 197-1:2011 من فئة الإسمنت CEM I 52.5N

مزايا الإسمنت البورتلاندي العادي: المتانة وانخفاض المحتوى القلوي والجودة العالية عند الاستعمال.

  • الإسمنت المقاوم للكبريت (SRC)

يستخدم في الأساسات الخرسانية حيث تتعرض الخرسانة للتربة والمياه الجوفية ذات المحتوى العالي من الكبريتات. ويُعد هذا المنتج ثاني أكثر المنتجات طلباً في المملكة. ويوفر الإسمنت المقاوم للكبريت مقاومة أكبر للكبريتات ويولد قدراً أقل من الحرارة دون الإخلال بالقوة والمتانة. كما أنه متوافق مع المواصفات التالية:

  • SASO-GSO 1914/2009 (نوع V)
  • ASO 570/1994
  • SASO-ASTM-C150-2012 (نوع V)
  • BS 4027:1996
  • BS EN 197-1:2011 CEM 1 52.5N SR3

مزايا الإسمنت المقاوم للكبريت: قوة عالية مماثلة لقوة الإسمنت البورتلاندي العادي، يمكن استخدامه في بيئة رطبة ويتميز بمقاومة عالية للكبريتات بسبب انخفاض محتوى الجبس.

  • إسمنت التشطيبات (CEMII/B-LL 42.5N)

ننتج في شركة إسمنت الرياض إسمنت تشطيبات متعدد الاستخدامات وصديقاً للبيئة. ويُستخدم هذا الإسمنت بصفة أساسية لأغراض البناء العامة وجميع أنواع أعمال التشطيبات والتطبيقات، مثل أعمال المِلاط (اللياسة) وتصنيع الطوب والبلاط وتركيب البلاط والبلوك والخرسانة الرغوية. ولأننا نضيف محسناً للأداء، فإن إسمنت التشطيبات الذي ننتجه يمدّ ويفرد بشكل واسع جداً خلال تطبيق أعمال المِلاط (اللياسة) على المتر المربع، مما ينتج عنه انخفاض الحاجة للمياه، وبالتالي فإنه لا يؤدي فقط إلى كثافة عالية لطبقة المِلاط (اللياسة)، بل يعطيها كذلك نعومة فائقة وملمساً كالحرير. وهذا المِلاط (اللياسة) يمنح الطلاء مظهراً أكثر جمالاً، كما أنه يستهلك كمية أقل من الدهان للمتر المربع. وعادة ما يكون هذا الإسمنت الخيار الأول في جميع أعمال التشطيبات والمِلاط (اللياسة) والخرسانة الرغوية، كما أنه مطابق للمواصفات القياسية السعودية والخليجية والمواصفات الأمريكية، وللمواصفات البريطانية والأوروبية التالية:

  • SASO-GSO 1914/2099
  • EN 197-1:2011-CEMII/B-LL 42.5N
  • ASTM C91-2005
  • ASTM C1157-2010

مزايا إسمنت التشطيبات: الحرارة المنخفضة والجودة العالية عند الاستعمال واستغراق وقت أقل للتصلب.

ضبط الجودة

حصلت منتجاتنا على قبول واسع النطاق في السوق المحلية بسبب الحفاظ على عملية مراقبة الجودة العالمية، والتي تتوافق تماماً مع المعايير الدولية كما هو واضح من شهادات مختبرات مراقبة الجودة الدولية والمحلية. كما أن منتجاتنا حاصلة على شهادة المواصفات والمقاييس السعودية (SASO) وشهادة جودة المنتج ISO-9001:2015. ولقد أنشأنا في الشركة قسماً متخصصاً لفحص مرافق المصنع وقطع الغيار والملحقات والتحقق منها بشكل مستمر؛ للتأكد من سلامتها وسلاسة عملها وجودة المنتجات، من خلال التطبيق الصارم لأعلى مستويات معايير الجودة كأولوية قصوى عبر تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة والمتكاملة.

القائمة