00966112611888
English

دشن مصنعي أسمنت الرياض والأسمنت الأبيض ووضع حجر أساس خط الإنتاج الجديد

دشن مصنعي أسمنت الرياض والأسمنت الأبيض ووضع حجر أساس خط الإنتاج الجديد

الأمير سلمان يدعو للاستفادة من العوامل المشجعة للاستثمار في المملكة

الرياض: عدنان جابر

 

دعا أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز المستثمرين ورجال الأعمال للاستفادة من العوامل المشجعة التي توفرها المملكة العربية السعودية لنجاح وتطور المشاريع، والتي تشمل الدعم الحكومي الذي تقدمه الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، وتوفر المواد الخام، والاستقرار السياسي، والأمني، والاقتصادي.

وأكد الأمير سلمان خلال تدشينه مساء أمس مصنع شركة أسمنت الرياض، ومصنع شركة الأسمنت الأبيض، ووضع حجر أساس خط الإنتاج الجديد لمصنع أسمنت الرياض في منطقة الرياض، أن هذه العوامل تشجع رؤوس الأموال المحلية والخارجية للاستثمار في المملكة، مشددا على ضرورة الاستثمار في المشاريع ذات الأعمال الحقيقية التي تخدم المواطنين، وليس المشاريع البراقة.

وأثنى الأمير سلمان على الاستثمارات التي توجه لتنفيذ المنشآت الصناعية في المملكة، نظرا لكونها تلبي بإنتاجها حاجة البلاد، وتوفر وظائف لأبناء المملكة. وقال إن الصحراء القاحلة في المملكة، بدأت تشهد بروز مدن، وقرى، وشركات ومصانع تخدم المملكة وأبناءها، وتجسد النعمة التي حباها الله لهذا البلد.

وقدر رئيس مجلس إدارة شركة أسمنت الرياض وشركة الأسمنت الأبيض الأمير فيصل بن عبد المجيد بن عبد العزيز، حجم الاستثمارات التي تم ضخها لبناء المشاريع التي جرى تدشينها، ووضع حجر الأساس لها بحوالي 2.3 مليار ريال تشمل 300 مليون ريال لمشروع مصنع الأسمنت الأبيض، و1.2 مليار ريال لمشروع شركة أسمنت الرياض في مرحلته الأولى، إلى جانب 800 مليون ريال لمشروع التوسعة الجديد.

وأشار الأمير فيصل إلى أن مشروع التوسعة الجديد، سيضيف مليوني طن من الأسمنت البورتلاندي، ورفع الطاقة الإجمالية لمصنع الرياض من الأسمنت البورتلاندي إلى أربعة ملايين طن سنويا، بما يسهم في سد العجز الذي تعاني منه السوق السعودية حاليا في الأسمنت البورتلاندي، نتيجة طفرة قطاع البناء والتشييد التي تشهدها المملكة.

وأوضح الأمير فيصل أن مشروع مصنع شركة أسمنت الرياض، تم تنفيذه من قبل شركة سينوما الصينية، ليكون أول مشروع صناعي يتم تنفيذه من قبل أطراف صينية، مبينا في الوقت نفسه أن مشروع المصنع الحالي، إلى جانب مشاريع الأسمنت القائمة الأخرى في البلاد، ستكمل بعضها لتلبية احتياجات السوق السعودية التي تصل حاليا إلى 25 مليون طن سنويا، فيما يبلغ الإنتاج السنوي للمصانع المحلية حاليا 23 مليون طن سنويا.

وأكد الأمير فيصل أن طرح جزء من رأسمال الشركة للاكتتاب، سيتم في الوقت المناسب، عندما يقرر مجلس إدارة الشركة اتخاذ هذه الخطوة، معتبرا أن الإعلان عن موعد الطرح، وحجم الحصة سيتم في الوقت المناسب.

من جانبه أكد عضو مجلس الإدارة ومدير عام مصنع شركة أسمنت الرياض، ومصنع الأسمنت الأبيض الدكتور ناصر بن فضل عقيل، أن المصنع الحالي وفر فرصا كثيرة للشباب السعودي من حيث تأمين الوظائف، والخبرة في التعامل مع أحدث أنواع التكنولوجيا العالمية، معتبرا أن نوعية الإنتاج تعد عالية الجودة، ومطابقة للمواصفات السعودية والعالمية، فضلا عن أن كمية الإنتاج في تزايد مستمر بناء على الطلب الملح للأسواق المحلية، والمجاورة للأسمنت الأبيض والبورتلاندي.

وأوضح عقيل أن إنتاج مصنع الأسمنت الأبيض يبلغ 700 طن يوميا، فيما ينتج مصنع أسمنت الرياض ستة آلاف طن يوميا، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن المصنع أقيم على جبال من الحجر الجيري، تكفيه لـ 100 عام وأكثر.