00966112611888
English

عقيل: وقف التصدير سمح للشركات الهندية والباكستانية بأخذ حصتنا في الخليج

عقيل: وقف التصدير سمح للشركات الهندية والباكستانية بأخذ حصتنا في الخليج

 السبت  19 صفر 1430 هـ الموافق 14 فبراير 2009 م العدد 14845

    استبعدت شركة أسمنت الرياض أن تؤدي التوسعة التي أعلنت عنها إلى تفاقم أزمة فائض الأسمنت التي تعاني منها حالياً شركات الأسمنت السعودي.

وكانت الشركة قد أعلنت عن أنها قررت توسعة أعمالها بإضافة خط إنتاج ثان لتصبح الطاقة الإنتاجية لمصنع أسمنت الرياض 12 ألف طن يومياً، وأنه تم التوقيع مع شركة سينوما الصينية لتنفيذ هذا الخط، متوقعة أن يتم إنجازه في نهاية العام الجاري.

وأكدت الشركة أنه تم تأمين المعدات التشغيلية اللازمة لذلك من الصين عبر شركة سينوما المنفذة للمشروع إضافة للاستعانة بالآلات والمعدات ذات القدرة العالية في إنتاج أفضل أنواع الأسمنت من الدول الأوروبية.

وأوضح ل”الرياض” الدكتور ناصر عقيل، مدير عام شركة أسمنت الرياض، أن الفائض الحالي لدى شركات الأسمنت، يعود إلى قرار وقف تصدير الأسمنت السعودي إلى الأسواق الخارجية.

وقال إن قرار وقف التصدير، كان قراراً استثنائياً بسبب الارتفاع الذي شهدته أسعار الأسمنت في السوق المحلي، وأنه بمجرد رفع الحظر عن التصدير فإن الفائض سيتراجع لدى شركات الأسمنت.

وأكد أن قرار وقف التصدير حرم شركات الأسمنت السعودي من نحو 3 مليارات ريال، كانت شركات الأسمنت تحققها من مبيعاتها الخارجية، وخصوصاً في الأسواق الخليجية القريبة من السوق السعودي.

وبين أن قرار وقف التصدير أفقد الشركات السعودية حصتها من الأسواق الخليجية، وأن الشركات الهندية والباكستانية حلت مكانها في الأسواق الخليجية بعد توقف تصدير الأسمنت السعودي

المصدر : صحيفة الرياض: فياض العنزي